سياسة التحرير

مجلةُ جامعة القضارف للعلوم والآداب مجلةٌ بحثيةٌ مُحكَّمةٌ، نصف سنوية (تصدر كل ستة أشهر) تنشر المجلة البحوث الأصلية والرسائل القصيرة في مجالات العلوم الطبيعية الأساسية (الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات والجغرافيا) بالإضافة للعلوم التطبيقية المتمثلة في الزراعة والبيئة، الطب والعلوم الصحية، العلوم البيطرية، الحاسوب وتقانة المعلومات، الدراسات الإسلامية والقانون، الاقتصاد والتنمية الريفية، والعلوم التربوية والآداب. تقبلُ المجلةُ مراجعات الكتب والأبحاث شريطةَ أن تكون الكتابةُ رصينةً، والمادة مُنتقاة بدرجةٍ عاليةٍ، وذات مرجعياتٍ معروفة.

والمجلةُ تقبل الأوراق المكتوبة باللغة العربية، أو الانجليزية، وأنْ يكون المستخلص باللغتين معا، مع العلم بأنَّ الأوراق المُستلمةُ سوف تخضع للتحكيم من قبل مُحكِّمين أكْفاء. وتجدر الإشارة إلى أنَّ المُؤلفين يتحمَّلون المسئولية كاملة عمَّا هو مكتوبٌ في المادة العلمية المعدة للنشر، وتُعدُّ كافة الحقوق محفوظة لدى جامعة القضارف فيما يتعلق بالمادة المنشورة. ترسل الأوراق عبر البريد الالكتروني gadarifuniversityjournal@yahoo.com وتعنون للسيد رئيس هيئة التحرير.

التنسيق

يجب أن تكون كل صفحات الورقة مٌنسقةً جيدا، بحيث تتباعد الأسطر بمساحة مضاعفة والهوامش 2.5 سم من جهة اليمين، وبخط (Simplified Arabic) بحجم 14 نقطة، وباللغة الانجليزية (Times new Roman) بحجم 12 نقطة

الأوراق البحثية الكاملة

يجب أن تُكتب الأوراق بطريقة مُختصرة، وأن لا يقل عدد الصفحات عن 5 ولا يزيد عن 20. والأوراق المرسلة إلى المجلة، والتي لا تلتزم بموجهات النشر سوف ترد إلى المرسل للمراجعة. والعناوين في الورقة يجب ترتيبها كما يلي:
المقدمة، مواد وطرق البحث، النتائج والمناقشة، الخاتمة، الشكر (إن وجد) والمراجع.

الرسائل القصيرة:

الرسائل القصيرة التي تتعلق بنشر طرق علمية جديدة أو أبحاث تحت التحقيق يجب ألا تزيد عن 6 صفحات متضمنة المستخلص والمتن، والجداول والنتائج الأولية والنقاش، بالإضافة إلى المراجع، هذه الرسائل القصيرة يجب ألا تتضمن عناوين جانبية، وأن تكون المقالات مختصرة

أورق (بحث) المراجعة

يجب أن يتناول بحث المراحعة موضوعاً حديثاً ذو أهمية ويغوص فيه بعمق وشمول، يجمع ويحلل ويناقش أحدث المعلومات المتوفرة عن موضوعه ويشير إلى المواضع التي تحتاج مزيداً من البحث مستقبلاً. لا يزيد بحث المراجعة عن 20 صفحة بما فية الجداول والأشكال والمتن بعناوينه الجانبية.

ترتيب العناوين في الورقة

ترسل الورقة محتوية على الجداول والأشكال التوضيحية على هيئة نوعين من الملفات (MS Word , PDF) ، ويجب أن يكون ترتيب العناوين في الورقة كما يلي:

العنوان

يجب أن يكون مُختصراً ومُحدداً وذو دلالة.

المؤلفون ومؤسساتهم

يجب أن يكتب اسم المؤلف/المؤلفين بالكامل، واسم المؤسسة وعنوانها، بالإضافة إلى البريد الالكتروني ورقم تلفون المرسل في الورقة لمراسلته

المستخلص

يحتوى على فقرةٍ واحدةٍ تُلخص المعلومات الأساسية مثل: دواعي البحث والأهداف والوسائل والنتائج، وأن يكون مُختصراً، وألا تزيد عدد كلماته عن 250 كلمة.

كلمات مفتاحية

يجب ألا يتعدى عددها خمس كلمات باللغة الانجليزية، أو العربية، وأن تُرتب أبجدياً.

لابد من مراعاة الطرق العلمية المعمول بها في التسميات العلمية، وهى كما يلي: الاسم العام يليه الاسم اللاتيني ثنائيا، وهذا فيما يختص بالنباتات والحيوانات والميكروبات إذا تم ذكرها ابتداء في المستخلص، أو متن الورقة، بعد ذلك يمكن ذكر الاسم العام منفردا، وفيما يختص بوحدات القياس يجب استخدام النظام الدولي (SI) المتعارف عليه.

الأشكال التوضيحية

يجب التأكد من أنَّ الأشكال التوضيحية تتماشى مع نمط المجلة، فحجم الشكل يجب أن يكون مفرداً بعرض 84 ملم، أو مزدوجا بعرض 176 ملم بحجم عمود واحد، وأن لا يتعدى عرض الورقة 230 ملم، ويستخدم الخط (Simplified Arabic) بحجم 9 نقاط (حجم الخط من 6-8 نقاط داخل الشكل يعد مقبولاً) وسمك خط الرسم بما في ذلك الجدول يجب أن يكون 0.5 نقطة، والمخططات يفضل أن تكون ثنائية الأبعاد، مدعمة بخط قياس (مسطرة) من الداخل.
الوسائل التوضيحية (مثل الأشكال التوضيحية والصور) يمكن أن تكون ملونة، وهي قيد المناقشة مع رئيس هيئة التحرير مع الأخذ بالاعتبار أن هذه الأشكال، أو الصور سوف يحدد لها رسم مالي.

المراجع

يجب التأكد من أنَّ كل المراجع الموجودة بالمتن مدرجة ضمن قائمة المراجع وبالعكس، ويجب ألا يحتوي المستخلص على مراجع، والنظام المتبع في كتابة المراجع هو "فانكوفر". النتائج غير المنشورة والرسائل الفردية لا تدرج في قائمة المراجع، ولكن يمكن أن توضح في المتن.
وعنوان المجلة يجب أن يكون كاملا، ويكتب بخط أسود عريض. المراجع للمستخلصات المنشورة في المؤتمرات غير مسموح بها، وعناوين ورسائل الدرجات العلمية والكتب لابد من كتابتها بخط أسود عريض مع الإشارة للناشر وجهة النشر. يجب أن تتم كل المراسلات عبر رئيس هيئة تحرير المجلة عبر البريد الالكتروني. gadarifuniversityjournal@yahoo.com

أمثلة توضح طريقة كتابة المراجع

1. هجو، تاج الدين موسى الشيخ. المحاصيل الحقلية الرئيسة. الخرطوم: منشورات جامعة السودان المفتوحة (2005).
2. المنشاوي، عبد العزيز وحجازي، عصمت. الآفات الحشرية والحيوانية وعلاقتها بالنبات والإنسان والحيوان وطرق مكافحتها، ط4 ، القاهرة: منشأة المعارف (1994م).

عملية التحرير

ويقصد بها الخطوات المتبعة من إرسال الورقة العلمية إلى أن يتم نشرها، وكيفية تحكيمها.

كيفية اتخاذ قرار نشر الورقة

يتم اختيار الورقة للنشر بعد تحكيمها بحيادية وعلمية من قبل المحكمين، حيث يصدر قرار قبول الورقة، أو عدم قبولها، بعد اجتماع مجلس التحرير، وقرار المحكمين.

إرسال الأوراق

للمساعدة في تسريع عملية التحرير يجب على المؤلف الالتزام بالكتابة والتنسيق حسب توجيهات المجلة ويجب إرسال نسختين من ملفات الأوراق (MS Word PDF) بالإضافة إلى إقرار يوضح الآتي:
1- العنوان وإسم المؤلف/المؤلفين.
2- نص كتابي يقر بأن كل المؤلفين قد درسوا الورقة ووافقوا على نشرها بمجلة جامعة القضارف للعلوم والآداب.
3- كتابة نص صريح بأن هذه الورقة لم تنشر من قبل وليست مقدمة للنشر بمكان آخر.
4- تحديد عدد المرفقات من جداول وأشكال توضيحية، وما إذا كانت هنالك مواد إضافية، ونوعية الملفات المرفقة.

الخطوات بعد إرسال الورقة

بعد إرسال الورقة يتم تأكيد الاستلام عن طريق الرد من قبل رئيس هيئة التحرير عبر البريد الالكتروني للمرسل، بعدها وخلال أسبوعين يقرر مجلس المجلة إرسالها للمحكمين، أم لا، إذا لم يتم تأكيد الرد بعد أكثر من أسبوعين من الإرسال على المرسل الاتصال برئيس هيئة التحرير (إرسال بريد الكتروني آخر) بعد ذلك يتم تحديد محرر في التخصص "موضوع الورقة" والذي بدوره يعطي قرار أولي بعد التشاور مع أشخاص في نفس التخصص فإذا صدر القرار بأن ترسل الورقة للتحكيم يعين لها 2-3 محكمين أو أكثر وأحيانا واحد فقط.

تقرير المحكمين

يشتمل تقرير المحكمين على النقاط المهمة في الورقة والدواعي والمبررات العلمية لنشرها بالإضافة إلى النقاط التي يجب مراجعتها، أو الإجابة عليها قبل اتخاذ قرار بشأن هذه الورقة. يعمل المُحكمون على اتخاذ قراراتهم بشأن الورقة خلال عشرة أيام (أو أكثر بطلب من المحرر) ترسل الأوراق بعدها عبر البريد الالكتروني للمحرر الذي بدوره يقوم باتخاذ القرار بعد استشارة مجلس التحرير. المجلة تقدم خدمة نشر الأوراق العلمية على موقعها الالكتروني فور قبولها وقبل طباعتها في نسختها الورقية.

القرارات

تخضع كل الأوراق لجولة واحدة على الأقل من التحكيم والمراجعة وأحيانا أكثر من ذلك، بعد ذلك يعمل المحرر على مناقشة اتخاذ القرار بشأن الورقة مع مجلس التحرير على ضوء ما كتبه المحكمون وفي نهاية الأمر يُرسلُ أحد القرارات الآتية إلى المؤلف المرسل:
1- تم قبول الورقة للنشر بدون تعديلات أخرى.
2- تم قبول الورقة شريطة إجراء بعض التعديلات أو الرد على تساؤلات المحكمين، أو المحرر
3- تم تعليق القرار النهائي بشأن الورقة حتى يتم الرد على تساؤلات المحكمين/المحرر.
4- تم رفض الورقة لأن المحكمين/المحرر اعترضوا على نقاط معينة ولم يوفق المؤلف/المؤلفون للرد عليها بطريقة وافية، وفي هذه الحالة يتضمن القرار نصاً واضحاً حول إمكانية إرسال الورقة مرة أخرى أم لا.
5- تم رفض الورقة نهائياً، وليس هناك فرصة أخرى لإعادة إرسالها.

إعادة كتابة الأوراق المقبولة قبل نشرها

بعد قبول الورقة يعمل مجلس التحرير على إعادة كتابة بعض جوانب الورقة لضمان جودتها ووضوحها و ترسل النسخة النهائية إلى المرسل لإجازتها قبل النشر.
يحدد للأوراق المقبولة عددها من المجلة الذي سوف تنشر فيه وذلك خلال أسبوعين على موقع المجلة وتستخرج نسخ مطبوعة ورقية للمجلة تحوي الأوراق في أعدادها المقابلة في الموقع الالكتروني (تطبع الأعداد الورقية شهري يناير ويونيو).